رئيس المفوضية الإفريقية : اضطرابات مضيق هرمز على اقتصادات القارة
قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمود علي يوسف، إن الاضطرابات في الملاحة عبر مضيق هرمز ألقت بتداعيات اقتصادية على الدول الإفريقية، خاصة من خلال تأثيرها على أسواق الطاقة وسلاسل الإمداد، معرباً عن أمله في أن يسهم اتفاق وقف إطلاق النار المعلن بين الولايات المتحدة وإيران في تهدئة التوترات الإقليمية واستعادة الاستقرار.
وفي السياق ذاته، شارك رئيس المفوضية في الجلسة الختامية للدورة العادية الثانية والخمسين للجنة الممثلين الدائمين، حيث أكد أهمية تعزيز التنسيق بين مؤسسات الاتحاد والتجمعات الاقتصادية الإقليمية لمواجهة التحديات التي تواجه القارة.
وأشاد بالجهود التي بذلها أعضاء اللجنة خلال أعمال الدورة، مثمناً التقدم المحرز في عدد من الملفات، كما نوّه بحسن إدارة رئيس اللجنة للمداولات.
واستعرض نتائج مشاوراته الأخيرة مع رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، مؤكداً ضرورة تعزيز التكامل والتنسيق لدعم أجندة الاتحاد الإفريقي في مجالات الاندماج والتنمية والسلام والأمن.
وفي ما يتعلق بملف السلم والأمن، أقر باستمرار التحديات الأمنية المعقدة في القارة، معرباً عن ثقته في قدرة الدول الأعضاء على تطوير حلول إفريقية للمشكلات الإفريقية.
كما قدم إحاطة حول نتائج القمة الافتراضية رفيعة المستوى بشأن تفشي فيروس الإيبولا، مشيراً إلى نجاحها في حشد الدعم السياسي والموارد اللازمة وتعزيز الاستجابة القارية، ومشيداً بتضامن الدول الأعضاء وجهود الكونغو الديمقراطية في احتواء الوباء.








